
طبيب
نقابة الأطباء تخاطب وزارة الصحة لتعديل آلية احتساب اشتراكات صندوق المسؤولية الطبية
إقرأ المقالة على رؤيا الإخباري
طالب نقيب الأطباء الأردنيين، عيسى علي الخشاشنة، وزير الصحة إبراهيم البدور، باتخاذ قرار حاسم يقضي باحتساب اشتراكات صندوق التأمين ضد أخطاء المسؤولية الطبية اعتبارا من تاريخ التفعيل الفعلي للصندوق وبدء التغطية التأمينية؛ حيث جاء ذلك في كتاب رسمي وجهه النقيب إلى الوزارة لعام 2026م، مؤكدا فيه رفض النقابة التام لاستيفاء هذه المبالغ بأثر رجعي عن فترات ماضية لم تكن فيها المظلة التأمينية قائمة فعليا لحماية المنتسبين.
وأكد الدكتور الخشاشنة في مخاطبته الرسمية أن قصر تطبيق الأثر الرجعي على أطباء القطاع الخاص دون غيرهم يمثل تفاوتا واضحا في المعاملة، لا سيما أن الجهات الحكومية ووزارة الصحة لم تقم بتسديد الاشتراكات المالية المستحقة عن منتسبيها العاملين في القطاع العام عن الفترة ذاتها، مما يشكل غيابا للمساواة والعدالة الإدارية التي تقتضي بالضرورة توحيد الأسس المنهجية وآلية التطبيق الإلزامية على جميع الجهات الطبية دون أي استثناء.
كما دعت نقابة الأطباء، عبر كتابها الموجه لوزير الصحة، إلى ضرورة عدم ربط تطبيق أحكام نظام التأمين هذا بإجراءات تجديد تراخيص العيادات الطبية أو رخصة مزاولة المهنة للأطباء؛ نظرا لكون كل منهما يشكل موضوعا مستقلا تماما من الناحيتين القانونية والتنظيمية في المملكة، ليبقى حسم الملف منوطا بمدى استجابة الجهات الحكومية لتوحيد المظلة التأمينية طوال الفترة المقبلة.
